اشترك على قناتنا

تابعنا على فايسبوك

المشاركات الشائعة

في الآونة الأخيرة أصبحت  الحوسبة السحابية  من الأشياء الضرورية التي يستعملها الكثير من مستخدمي الأنترنيت من أجل حفظ بياناتهم الشخصية و التي...
في العديد من الأحيان و في تفيذ البرمجيات , قد تحتاج إلى كود برمجي أو دالة لكن يصعب برمجتها في بعض الأحيان و الأمر يتطلب وقت و جهد , مع ال...
يعتبر الربح من برمجة تطبيقات الهواتف الذكية حقيقة يصعب إنكارها , كلنا نعلم قصة ألعاب أندرويد التي أدت مطوريها إلى الثراء الحقيقي , لكن كم...
في مؤتمر آبل العالمي للمطورين WWDC لسنة 2014 أعلنت شركة آبل عن لغة برمجية جديد تحمل إسم ’’ سويفت Swift ’’ هته اللغة التي تخص برمجة تطبيقا...
تعتبر اطر العمل احد الأدوات التي يستعملها مطورو الويب و كذلك نفس الأمر لمطورو تطبيقات الهواتف الذكية هذا نظرا لكونها تساعدنا بكثرة في العمل...
في الآونة الآخيرة ظهرت العديد من المواقع الإجتماعية التي تخص المبرمجين وفي نفس الوقت المصممين و المبدعين , وفي هذاالجانب ظهر مجتمع بيهانس B...

8 نصائح ذهبية لكتابة تدوينة احترافية

Unknown
يرغب كل مدون التميز في المجال الذي يقوم بالتدوين عليه و بذلك يبحث في محتوى أجنبي لجلب مقالات و مواضيع يستطيع الكتابة من خلالها لإفادة زوار مدونته , لكن كثيرا مايقع هؤلاء في خطأ كبير جدا وهو النقل الحرفي للمقالات أو ترجمتها حرفيا وهذا يؤثر سلبا على مدونتك سواء ناحية السيو أو من ناحية الزوار, سأشرح لك كيف ذلك ؟ قبل الشروع إلى كتابة هته التدوينة كنت قد أجريت بحث بسيط من أجل كتابة مقالة لي مختصة في مجال البرمجة أثناء هذا البحث صادفت موضوع من مدونة أجنبية رائع و حينما بحثت عن هذا الموضوع باللغة العربية وجدته نسخ ولصق بدون ذكر أنه تمت الترجمة و المصدر هذا من موقع تقني جد معروف مختص في المقالات .
 فقط المشكلة هنا أن محركات البحث أيضا ستعتبر هذا الموضوع منقول و تخيل معي لو تم التبليغ بأن هذا الموضوع مترجم بدون اذن و بدون ذكر المصدر هل تعلم مذا سيحل بالمدونة ؟ طبعا غلق حساب أدسنس و حظر المدونة من طرف محرك البحث غوغل و لم كانت المدونة تستخدم بلوجر فسيتم حذف هذه المدونة نهائيا من طجرف جوجل , ونعلم أيضا أن الزيارات التي تأتي من محركات البحث أكبر بكثير من الزيارات التي تأتيك من فايسبوك أو تويتر أو يوتوب لهذا يجب الحفاظ على ثقة محركات البحث و الحصول على زيارات منها للرقي بموقعك و جعله في القمة هذا عبر كتابة مقالات حصرية خاصة بك وخذ بهذه القاعدة ’موضوع واحد متميز أفضل من 100 موضوع منقول ’ , لاتهتم بكم التدوينات التي تتوفر عليها مدونتك بل اهتم بالجودة .
في هذه التدوينة سوف أمنحك بعض المعلومات و الطرق التي أقوم بها شخصيا أثناء كتابة أية مقالة لي في مجال البرمجة او غيره من المجالات , ولكي تستطيع كتابة محتوى ذو جودة عالية في موقعك ثم الحفاظ على ثقة الزوار و جوجل بمدونتك .
أولا : اختيار مجال كتابة المقالة :
قبل الشروع إلى كتابة أية مقالة يجب اختيار في أي مجال ترغب أن تكتب و في أي موضوع بالضبط لكي تستطيع بذلك المرور إلى الخطوة التالية .
ثانيا : إجراء بحث خفيف في جوجل :
تأتي هذه الخطوة بعد تحديد الموضوع الذي تود الكتابة عنه , تقوم بعمل بحث عن هذا الموضوع ويفضل أن يكون بحث باللغتين الإنجليزية و العربية معا ثم تقرأ 5 أو 6 مواضيع تتحدث في نفس موضوع  المقالة التي تود كتابتها .
ثالثا : جمع المعلومات :
هذه المرحلة هي الأهم , تقوم أنت بجمع المعلومات التي لم تذكر في هته المواضيع و التي قد أغفلها  أصحاب هته المواقع لكي تضيفها أنت في تدوينتك حتى تصبح متميزة على التدوينات الأخرى ويجدها الزوار تتميز بشيء .
رابعا : اختيار العنوان :
اختيار عنوان التدوينة أو المقالة بعناية حتى تستطيع كسب زوار و تشويق زوارك فقط من خلال عنوان التدوينة و تحفزهم على الدخول وقراءة الموضوع .
خامسا : إبدأ في الكتابة :
إبدأ في كتابة تدوينتك دون الإلتفات إلى وجود أخطاء لغوية و فواصل .... حتى تنتهي من كتابة التدوينة .
سادسا : تصحيح الأخطاء :
بعد كتابة التدوينة تعيد قرائتها قصد تصحيح الأخطاء اللغوية المرتكبة قدر الإمكان و يستحسن أن تنقحها من جميع الأخطاء الموجودة حتى يسهل على الزائر قراءة مقالتك بدون أية مشاكل .
سابعا : اضافة تأثيرات جمالية :
تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يغفلها الكثير فالنص الموجود في مقالتك يعتبر من أهم الأشياء التي يجب عليك الإلتفات إليها وإضافة تأثيرات جمالية عنها لإثارة القارئ , مثل وضع العناوين Bold وبخطوط بارزة ثم استعمال الألوان . 
ثامنا :  اختيار صور التدوينة :
في هذه الخطوة يتوجب عليك اختيار صور تناسب محتوى تدوينتك و تناسب تصميم موقع أيضا لكي تجعل عين القارئ ترتاح و لإضفاء جمالية على التدوينة أيضا .
و في الأخير يمكنك نشر تدوينتك الإحترافية وكسب المزيد من الزيارات من محركات البحث و مواقع التواصل الإجتماعي أيضا وبتطبيقك هته النصائح سوف تستطيع كتابة مقالة حصرية و حترافية تثير بها زوارك و تصل بها إلى مراتب اولى في محركات البحث .
أشكركم على قرائتكم و أي إضافة او أي سؤال يمكنك طرحه أسفل التعليقات غير ذلك لاتنسى نشر التدوينة مع أصدقائك لكي تعم الفائدة و اترك تعليق أسفل الموضوع .

أمومن حميد , 20 سنة مؤسس مدونة أكاديميتي حاصل على لقب أفضل مدون مغربي لسنة 2014 و اعمل كمبرمج و مصمم مواقع و تطبيقات حر و أدرس بمدرسة تحضير شهادة التقني العالي تخصص الوسائط المتعددة و تصميم مواقع الويب

مواضيع ذات صلة

لايك لصفحتي الرسمية :

تعليقات