اشترك على قناتنا

تابعنا على فايسبوك

المشاركات الشائعة

يظن العديد من المطورين أنه من المستحيل بناء تطبيقات الهواتف الذكية بالإعتماد على لغات الويب HTML , CSS , Javascript لكن مع ظهور مايسمى ب...
ذات يوم كنت جالسا في مجلس يجمع بعض الأساتذة في الرياضيات و إذا بي اتفاجأ بتحدثهم عن شيء غريب بالنسبة لي ألا وهو النسبة الذهبية أو مايد...
تعتبر الألعاب الفلاشية من بين الألعاب الأكثر شعبية في العالم لكونها سهلة نوعا ما في اللعب و حتى انها تشتغل على ابسط الأجهزة من ناحية المو...
تحدثنا في العديد من المقالات السابقة و الفيديوهات عن تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد ثم تعلم لغة جافا أيضا,كما تطرقنا إلى اهمية تطبيقات الأندر...
يعتبر الباترن (Pattern) من بين الوسائل التي يستخدمها مصممو الويب لتزيين خلفيات المواقع و التطبيقات , أو خلفيات التصاميم بصفة عامة . فهي أ...
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته , اليوم وفي هذه الفقرة بالضبط سوف أحكي لكم قصتي مع البرمجة وكيف تعلمتها ثم كيف كانت بدايتي مع الحا...

5 نصائح ذهبية للنجاح في العمل الحر

Unknown
أصبح الكثير من المطورين و المصممين يهتمون بالعمل الحر و العمل بشكل مستقل , إلا أن العيد منهم لايعرف كيف ينجح في عمله الحر , فللنجاح في العمل الحر يلزمك اتباع خطوات و مناهج سوف تختصر عليك الطريق وسوف تساعك في فهم هذا العالم المليئ بالأسرار .
في هذا الموضوع سوف الخص لكم خبرتي و تجربتي في العمل الحر لسنوات , و سوف انبهكم بالأخطاء التي وقعت  فيها شخصيا حتى لاتقع فيها انت ايضا .  فخذ دائما بالمقولة التي تقول : " استفد من اخطاء الآخرين فلن يكفيك عمرك لإعادة ارتكابها " هي مقولة قرأتها في احد كتب ابراهيم الفقي , فهي حكيمة جدا . و كما اعتدتم في المدونة فكل ماأكتبه نتيجة افكاري و خبرتي في  المجال يحق لك ان توافق و أن تعارض رأيي بكل حرية .

نصيحة 1 : ضع اتفاقية العمل الخاصة بك

تعتبر اتفاقية العمل هي الركيزة التي تعمل بها اثناء العمل مع عميل في برمجية أو تصميم معين , فهي بمثابة وثيقة بينك و بين العميل التي تضمن حقوقك و تعرف العميل أو الزائر بطريقة تنفيذك لخدماتك. فمثلا يمكن أن تضع فيها أن المال يتم تسليم نصف المبلغ قبل البدئ و إنه أثناء الإتمام يتم ارسال صورة للعمل بعد ذلك تتمم المبلغ المتبقي , أو تحدد أن السعر فقط للأشياء المتفق عليها و إن اردت ان أضيف امور اخرى يتوجد الدفع ثانية , إلى غير ذلك . 
فهذه الوثيقة أو هذه الصفحة التي تكون غالبا في موقعك أو معرض اعمالك فهي بمثابة تعريف طريقة التعامل اثناء تقديم الخدمات للعملاء . يمكنك الاستعانة باحد اتفاقيات العمل للمختصين في مجالك حتى تفهم طريقة كتابتها لتستوعبها اكثر .

نصيحة 2 : مراقبة البريد بشكل دائم 

من الأمور التي يأخذ العملاء بعين اعتبارها هي الوقت الذي تخصصه للإجابة على رسائلهم او الدعم , فنحن لانريد أن نكسب عميل واحد لمرة واحدة فقط بل نريد هذا العميل أن يبقى دائما يشتري و يطلب خدماتنا و بالتالي سوف نسعى إلى أن نجعله مسرور وسعيد بالخدمات طيلة الوقت .
فالعملاء يهتمون جدا بالرد على البريد الإلكتروني و المدة التي تأخذها في الرد ثم طريقة الرد أيضا هي مهمة , يجب أن تتعامل باحترام و بلطف لكسب عملائك و ابقئهم بجانبك , فعميل مسرور بالخدمة سوف يجلب لك عملاء آخرين , و العكس صحيح .

نصيحة 3 : الإستثمار

يغفل الكثير أمر الاستثمار في مجال العمل الحر و يستمر فقط بكسب الأرباح بدون اي استثمار , فل نضع مثال لشخص مثلا يقدم خدمات معينة , لكن هذه الخدمات تبقى محصورة نوعا ما للأشخاص الذين يعرفون هذا المطور أو هذا المصمم . لكن مذا لو اخذت القليل من المبلغ الذي تحل عليه من عملك الحر وقمت بعمل دعاية في مواقع أخرى و في شبكات اجتماعية , هذا بطبيعة الحال سوف يزيد من الأشخاص الذين يشاهدون منتوجاتك و بالتالي سوف تحصل على نسب طلبات عالية  . كما يمكن ان نتحدث عن جانب الاستثمار في تجهيز مكتبك بالحواسب الآزمة و التي ستساعدك على العمل بأداء عالي إلى غير ذلك .

نصيحة 4 : ادارة الوقت

كونك تعمل بشكل مستقل أو بشكل حر هذا لايعني أنك لاتدير وقتك , فإدارة الوقت هي سر النجاح في أي عمل كيف ما كان . فالعشوائية تولد الفوضى . ومن هذا الباب انصحك بقراءة كتاب "فن ادارة الوقت " للدكتور طارق السويدان هذا الكتاب سوف يساعدك على طريقة ادارة وقتك بالشكل الصحيح و استغلاله في الأعمال التي تريدها .
فإدارتك للوقت سوف تساعدك على العمل بشكل مرتب غير فوضوي و امكانية انهاء خدماتك في الوقت المحدد , و الإبتعاد عن جميع الأشياء التي قد تلهيك في عملك و التي سوف تأخرك لكي تقوم تنفيذ خدمات العملاء .

نصيحة 5 :خصص مكان مريح لعملك

من اهم النصائح التي اركز عليها في تخصيص مكان ترتاح فيه و يرتاح دماغك للعمل و العطاء , فلايمكن لك أن تعمل في أي مكان بالشكل المريح (المقهى مثلا) فأنا شخصيا لاأستطيع العمل جيدا إلى في مكتبي , لهذا قم تجهيز مكتب وضع فيه جميع الأدواة التي تلزمك في العمل . فالراحة أثناء العمل ستساعدك على الإتيان بفكار ابداعية , سوف تساعدك في التفكير في العمل فقط و اجتناب الملل الذي قد يشتت تركيزك و بالتالي قلة المردود .

اتمنى أني قد لخصت لكم في هذه المقالة أهم النصائح التي استطيع ان اقدمها لكم شخصيا , لاتبخل عني بتعليق بسيط سواء كان شكر او اضافة أو أي شيء تريده مرحبا بك . نلتقي في مقالة أخرى احبائي في الله .

أمومن حميد , 20 سنة مؤسس مدونة أكاديميتي حاصل على لقب أفضل مدون مغربي لسنة 2014 و اعمل كمبرمج و مصمم مواقع و تطبيقات حر و أدرس بمدرسة تحضير شهادة التقني العالي تخصص الوسائط المتعددة و تصميم مواقع الويب

مواضيع ذات صلة

لايك لصفحتي الرسمية :

تعليقات